TIGed

Switch headers Switch to TIGweb.org

Are you an TIG Member?
Click here to switch to TIGweb.org

HomeHomeExpress YourselfPanoramaالحياة السياسة في مصر
Panorama
a TakingITGlobal online publication
Search



(Advanced Search)

Panorama Home
Issue Archive
Current Issue
Next Issue
Featured Writer
TIG Magazine
Writings
Opinion
Interview
Short Story
Poetry
Experiences
My Content
Edit
Submit
Guidelines
الحياة السياسة في مصر
Printable Version PRINTABLE VERSION
by Moustafa Mohamed Hussein, Egypt Jun 16, 2005
Culture , Human Rights   Opinions
 1 2   Next page »

  

منذ أوائل العام الحالي 2005، وبدأت الأصوات تتعالى تطالب الرئيس مبارك بالإصلاح السياسي في مصر مطالبين بتغيير الدستور لتتم عملية انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع بدلاً من الاستفتاء وأيضاً يتم تحديد عدد مرات الولاية للرئيس وإلغاء قانون الطوارئ.
وخرج الرئيس مبارك بعدها في كل التصريحات بأنه لا تعديل في الدستور في الوقت الحالي وحتى إجراء الاستفتاء على الرئيس.
وفجأة وبدون أي مقدمات قدم الرئيس مبارك مبادرة سياسية هامة وهي طلبه من مجلس الشعب تعديل الدستور ليتم إجراء انتخابات على رئيس الجمهورية بدلا من الاستفتاء وتخضع الانتخابات للإشراف القضائي.
لقد كانت مفاجأة لكل الأوساط في مصر وكيف حدث هذا؟ بالطبع قام أنصار الرئيس والحزب الوطني بالتهليل والهتاف بحياة الرئيس والمطالبة بإعادة انتخابه وتقبلت المعارضة والمثقفين المصريين المبادرة بترحاب حذر فقد كانت لها بعضاً من الجوانب التي تخفي على الناس منها:
1- طلب الرئيس تغيير المادة 76 من الدستور ولكن ماذا عن المادة 77 التي تحدد عدد مرات الولاية للرئاسة؟ لم يتكلم عنها أحد.
2- تقرر أن يتم عمل القانون الخاص بشروط الترشح لمنصب الرئيس في شهر مايو 2005 وتُجرى الانتخابات في شهر سبتمبر 2005، فكيف يتسنى لأي مرشح تحضير برنامجه الانتخاب؟
3- كيف تتم الانتخابات الرئاسية تحت الإشراف القضائي الكامل في يوم واحد؟ فمن المعروف أن عدد القضاة في مصر هو 8000 قاض وعدد اللجان الانتخابية 50000!!
وماذا تفعل المعارضة الآن؟ فقد تعودت المعارضة على الكلام فقط طوال خمسين عماً مضت منذ الثورة في عام 1952، فالمعارضة بسبب ما تعرضت له طوال هذه السنين لم تهتم بتربية أي كوادر لديها قادرين على تولى السلطة وحتى ما لديها الآن هم بعض الشيوخ كبار السن. فقد فقدت المعارضة الأمل طوال هذه السنوات، فهي الآن مطالبة بمواجهة هذه المبادرة وإظهار ما لديهم من كوادر تصلح لتولى منصب الرئاسة. إذن هو مأزق صعب للغاية!
وتطور الوضع في مصر بسرعة شديدة فقد كانت هناك ثلاث عمليات إرهابية قام بها شباب في سن العشرين مستهدفين الأجانب في مصر وتبقى السؤال لماذا يقدم هؤلاء الشباب على ذلك؟ هل هو الاحتقان السياسي؟ ولماذا فهناك مبادرة الرئيس بالإصلاح؟ هل هي الدوافع الدينية؟ لا أحد يعرف!! وهناك بعض الأصوات قالت إنها الحكومة التي قامت بها لتجد لها سبباً (الإرهاب) لتطلق يد الاعتقال في البلاد.
وقامت الكثير من الحركات المناهضة للنظام مثل حركة التغيير كفاية، وغيرها من الحركات المستقلة الأخرى وظهر الكلام عن الحركات التي نشأت في خارج مصر والكلام عن عمل حكومات المعارضة في الخارج، فما كل هذا؟ مصر لم تكن أبداً في مثل هذا الحال فهناك الكثير من الحراك السياسي في مصر وبدأت المظاهرات تخرج إلى الشوارع بكثرة على غير عادة المصريين، فمصر إذن مقدمة على نظام سياسي جديد.
وفي مايو قامت اللجنة التشريعية في مجلس الشعب بإقرار المادة الخاصة بالقانون الجديد لانتخاب الرئيس وتقرر أن يكون الأربعاء 25 مايو موعداً لإجراء استفتاء شعبي على المادة الجديدة. فما هي ردود أفعال التيارات المختلفة؟ الحزب الوطني وأنصار الرئيس طالبوا الشعب بالتصويت بالموافقة وقام التليفزيون الحكومي بشن حملة قوية في كل القنوات من أجل هذا الغرض وانتج أغنيتين مصورتين عن مصر. المعارضة وكفاية وحزب الغد والإخوان المسلمين طالبوا بمقاطعة الاستفتاء.





 1 2   Next page »   


Tags

You must be logged in to add tags.

Writer Profile
Moustafa Mohamed Hussein


This user has not written anything in his panorama profile yet.
Comments


ÁË ˚   ¥ ™˙∂ ∑ œ 
FREDEX KING TUT JR. | Nov 1st, 2005
1- ◊‰» «‰—∆Í”  ⁄ÍÍ— «‰Â«œ… 76 ÂÊ «‰œ” Ë— ˉ„Ê Â«–« ŸÊ «‰Â«œ… 77 «‰ Í  Õœœ Ÿœœ —«  «‰Ë‰«Í… ‰‰—∆«”…ø ‰Â Í „‰Â ŸÊÁ« √Õœ. 2-  ‚—— √Ê Í Â ŸÂ‰ «‰‚«ÊËÊ «‰Œ«’ »‘—Ë◊ «‰ —‘Õ ‰ÂÊ’» «‰—∆Í” ·Í ‘Á— «ÍË 2005 Ë ÔÃ—È «‰«Ê Œ«»«  ·Í ‘Á— ”» Â»— 2005¨ ·„Í· Í ”ÊÈ ‰√Í Â—‘Õ  Õ÷Í— »—Ê«ÂÃÁ «‰«Ê Œ«»ø 3- „Í·   Â «‰«Ê Œ«»«  «‰—∆«”Í…  Õ  «‰≈‘—«· «‰‚÷«∆Í «‰„«Â‰ ·Í ÍË ˫՜ø ·ÂÊ «‰ÂŸ—Ë· √Ê Ÿœœ «‰‚÷«… ·Í Â’— ÁË 8000 ‚«÷ ËŸœœ «‰‰Ã«Ê «‰«Ê Œ«»Í… 50000!! Ë«–«  ·Ÿ‰ «‰ÂŸ«—÷… «‰¬Êø ·‚œ  ŸËœ  «‰ÂŸ«—÷… Ÿ‰È

You must be a TakingITGlobal member to post a comment. Sign up for free or login.