TIGed

Switch headers Switch to TIGweb.org

Are you an TIG Member?
Click here to switch to TIGweb.org

HomeHomeExpress YourselfPanoramaالكفاح من أجل الحصول على ترخيص للمحاماة
Panorama
a TakingITGlobal online publication
Search



(Advanced Search)

Panorama Home
Issue Archive
Current Issue
Next Issue
Featured Writer
TIG Magazine
Writings
Opinion
Interview
Short Story
Poetry
Experiences
My Content
Edit
Submit
Guidelines




This work is licensed under a Creative Commons License.
الكفاح من أجل الحصول على ترخيص للمحاماة
Printable Version PRINTABLE VERSION
by (no name), Oct 2, 2007
Human Rights   Opinions

  

الكفاح من أجل الحصول على ترخيص للمحاماة من المؤسف في عصر التطور والسرعة أن نجد الإجراءات لدينا تسير كما تسير الزواحف وخصوصاً فيما يتعلّق بموضوع استخراج تصريح لممارسة مهنة المحاماة وبطء الإجراءات المتبعة، حيث إن المواد الواردة في النظام تنص أنه لا بد على المحامي المتدرب أن يتدرب لمدة ثلاث سنوات، وتعتبر المدة طويلة مقارنة بالنسبة للدول المجاورة والتي لها باع طويل في مجال المحاماة.

علماً بأن طالب الحقوق أو القانون يستمر في دراسته لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس فيفاجأ بمدة التدريب خلال دراسته الجامعية، فالمدة المحتسبة تبدأ بعد التخرّج، وأعتقد أن الشرط ليس له من تفسير مقنع ومن حيث العقل والمنطق يفضل الدراسة للماجستير لمدة سنة أو سنتين أفضل من التدريب في مكتب محاماة وهذا يعتبر من حيث التقييم في المعايير الدولية ناشئاً خصوصاً إذا كان التدريب بلا أجر ناهيك عن المعاملة المتبعة من قبل المكتب في التعامل مع المتدربين.

من خلال تجربتي وما سمعته من الإخوة المتدربين من القصص التي تنتج من التعامل المغلوط من قبل بعض أصحاب مكاتب المحاماة مع المتدربين يثير لدي التساؤل: ألا يؤثر ذلك على بذل الجهود الهائلة في تعليم الكوادر الشابة التي تترقب منهم في المستقبل القريب وفتح آفاق جديدة في عالم القانون والحقوق، ولكن كل ما يتم تعليمه لهذا الخريج يندثر في مكان التدريب الذي أعتبره محرقة لكل كادر علمي متخصص؛ خصوصاً إذا كان صاحب المكتب لم يتخصص في القانون أو حصل على التصريح بسبب الخبرة (دعوجي) مما يعتبر انتهاكاً لحقوق أصحاب الاختصاص الذين يعانون لكي يحصلوا على تصريح بحجة فترة التدريب وخصوصاً مَن هم على درجة البكالوريوس.

ففي الدول الأخرى نجد أنها وضعت مسارين للخريجين من كليات القانون أو الشريعة وهما: إما التدريب لمدة لا تتجاوز العامين في مكتب للمحاماة أو الدراسة في معهد حكومي متخصص في الدولة للدراسات القضائية والقانونية لمدة سنة ويعتبر دبلوماً بالنسبة لخريج المعهد المختص.

لكن لا يوجد لدينا مثل هذه المعاهد، بل مراكز تدريبية ذات طابع تجاري بحت لا يخدم المنتسبين فيه، بل يخدم ميزانية صاحب المكتب لأنه لا يوجد فيه أي من المعاير الأكاديمية في إيصال المعلومة للمتلقي حتى ولو استعان بكوادر أكاديمية لأن تأسيس معلوماته خطأ.

أود النظر والاستفادة من تجارب الدول المجاورة وتفادي الأخطاء، علماً بأن هناك محامين قد توجهوا إلى أحضان دول أخرى لأنها وفرت لهم المناخ المناسب بعد ما بذل عليهم الكثير من الأموال لكي يتم تخريجهم، ألا يعتبر هذا هدراً للكوادر الشابة وثروات الوطن بسبب قرارات تحتاج إلى دراسة أكثر، ولماذا لا يستفتى أصحاب الشأن في القرار (المحامون) وذلك للمشاركة في وضع إستراتيجية صحيحة يمكن من خلالها تفادي الأخطاء المستقبلية.








 1     


Tags

You must be logged in to add tags.

Writer Profile
(no name)


This user has not written anything in his panorama profile yet.
Comments


الاتصال
Bendaas Abdelkrim | Dec 31st, 2008
عليك يا اخى الكثير من الاتصالات مع المنضمات الانسانية و الشباب العالمى و الاعلان عن هذه القضية فى الجرائد و الاذاعات و لا تنسى وضع الصورة للشهادة .و كتابة رسالة للسلطة المعنية و العنوان هو الشهادة تستغيث .



Wiaam Youssef | May 31st, 2008
شكراً على طرح المشكلة و اقتراح الحلول المناسبة.. وأكيد لست هنا لأحكم بل لأستفيد و أشكرك..



Hi
fadi fuad alattar | Jun 23rd, 2008
You are right my friend but you have to know one thing . you are talking about something its hard to change easy . hope from all my heart to you the best . Yours



nour halawani | Aug 19th, 2008
برأيي و بناء على المشاكل المطرحة فإنها مشكلة تحتاج إلى الحل... والحل يبدأمن عندك, فإذا اكتشفت المشاكل وأنت مؤمن بالحل , فعليك أن تبدأ باتخاذ الخطوات الفعلية للتغيير... و إنك تستطيع ذلك و أكيد إذا أردت فستجد الطريقة التي تناسبك... ستتعب و لكنك تحاول التغيير , والتغيير سيقابل بالسخرية , سيقابل بالرفض, ثم سيقبل فيه كقناعة مسبقة... و بالتوفيق

You must be a TakingITGlobal member to post a comment. Sign up for free or login.